تجمع العائلة حوم مائدة الطعام
dessin_bleu.jpg

منذ سنة 2011 قام البنك الغذائي بالأرجنتين بخلق مشروع غذائي جديد يحمل عنوان «العائلة حول مائدة الطعام» يهتم هذا المشروع خاصة بالعائلات الأكثر فقرا و التي لم يكن البنك الغذائي حتي هذا اليوم الوصول إليها. تطلب هذا المشروع سنتين من التفكير والعمل. فقد كان من اللازم البحث عن طريقة جديدة لبرمجة المشاريع إنطلاقا مما تعيشه العائلات و مما تكتسبه المراكز الإجتماعية من تجارب لكونها على إتصال دائم مع العائلات.
تقوم فكرة مشروع «العائلة حول مائدة الطعام» على أساس أن مائدة الطعام تعد فرصة يجتمع فيها جميع أعضاء الأسرة للقاء والحديث و التعبير. فإذا طهينا بأنفسنا وجبة الطعام و حضرنا المائدة تصبح الروابط العائلية أكثر قوة. و يكبر و يترعرع الأطفال و الشباب في جو يحيطه الدفئ العائلي . ويجد كل فرد في العائلة كرامته وكيانه. تقاسمنا جوزفينا أم من مركز بيت الأطفال شهادتها حول هذا المشروع : الآن يأكل جميع أفراد العائلة في المنزل حيث كنا من قبل لا نأكل يو مي السبت و الأحد أي عندما لايذهب الأطفال إلى المركز الإجتماعي. و عندما يتواجد الأطفال في المركز الإجتماعي يأكلون طوال اليوم وجبة الغداء فقط .
نعمل على توطيد علاقات الأفراد داخل العائلة و خلق علاقات بين الأمهات داخل المراكز الإجتماعية. فالأمهات يشاركن في جميع الإجتماعات ويحملن هََمَ إحداهنإذا تغيبت. تقول أم من مركز « لومان إنها أم تغيبت بسبب إبنها المريض بالمستشفى، علينا الذهاب لزيارتها ومعر فت أخبارها ». تقول أم أخرى من مركز كونين «لقد بدأنا بصناغة قاعة الحضانة، على جميع الأمهات المشاركة في هذا العمل حتى لا ينحصر فقط على بعضهن تقول أم من مركز لوماز : بعض الأمهات بدأنا التعليم من جديد. تقول إحداهن : « كنت أرغب إكمال دراستي الإعدادية. الآن وقد حصلت على نتائج حسنة،أحس بنفسي أنني أتقدم إلى الأمام إقتنعت أنني أستطيع الوصول إلى غايتي و أننا جميعا يمكننا الوصول. الآن أصبحت أعبر عن رأيي بكل طلاقة والكثير لاحظ ذلك».
الأنشطة التي نقوم بها نابعة من العائلات فنحن على إستمرار في رد وعطاء مع العائلات للتفكير في الأنشطة.
يهدف هذا المشروع الذي يجمع بين لقاء و جمع أفراد العائلة حول مائدة الطعام و الأنشطة مع الأطفال والأمهات في المراكز الإجتماعية إلى توطيد العلاقات الإجتماعية وتمكين الفرد من أخذ الثقة بنفسه داخل المجتمع. وذلك إرتكازا على فكرة تجمع العائلة حوم مائدة الطعام و حث الأمهات و الأطفال على المشاركة في الأنشطة داخل المراكز الإجتماعية.

سسيل، البنك الغذائي بالأرجنتين.

Mots clés :