يمكن للشعوب أن تخرج لوحدها من الفقر
shed_LAM 82

جمعية Village Care Initiative هي منظمة غير حكومية متواجدة بسيراليون وتعمل بجانب مزارعين وصيادين وتجار قرويين. و ذلك من أجل إيجاد سويا الطرق والوسائل من أجل الخروج من الفقر . ينتظم المزارعين والصيادين و التجار داخل مجموعات.

قامت أربعة قرى بنسج علاقات قوية في بينها أدت بهم إلى خلق  جمعية  أطلق عليها إسم :
 Village Care Initiative داخل هذه الجمعية تقوم هذه القرى بوضع مخططات وجداول مشترك لتوزيع فيما بينها ما يقدم إليهم من مساعدات غذائية وحبوب. كما يقومون أيضا بتبادل الخبرات والنصائح فيما بينهم. ويعملون على توزيع فيما بينهم واردات مشاريع التنمية التي مقومون بها.
إرتفع عدد المنخرطين في الجمعية بعد بعد إستفادة أعضاء الجمعية من التكوين وإكتشافهم منافع وفوائد العمل في إطار هذه المجموعات.
يبقى الإنتاج الزراعي من أهم موارد الدخل للمجموعات بجمعية  Village Care Initiativeغيرأنه تم ملاحظة التغيرات التالية :  فقد عرفت زراعة الفول إرتفاعا ملحوظا. كما عرفت مداخيل إنتاج الصابون انخفاضا كبيرا بسبب إرتفاع ثمن المواد الأساسية المخصصة لتصنيعه، وكذلك  بسبب الإمكانيات المحدودة للنساء للتنقل من أجل شراء المواد الأساسية لصناعة الصابون و صعوبة إيجاد أسواق للبيع. ومن الملاحظ أيضا أن إنتاج البطاطس الحلوة لازالت مربحة.
مكنت هذه الأنشطة من تزويد السوق المحلي بمنتوجات جديدة : مثل الخضروات والصيد البحري و الحرف التقليدية كصناعة الزرابي والسلل والقبعات . أرادت المجموعات توسيع شبكات التسويق ولكن ضعف وسائل المواصلات والمعارف حال دون ذلك.
تحاول المجموعات إعادة إستتمار الأرباح المحصلة عليها من تسويق مختلف المنتوجات في مشاريع عدة أغلبها موجهة للنهوض وتنمية مجتمعهم. فقد قامت مجموعة ببناء مصفات للأواني وقاموا أيضا بإدخال إلى القرية أقمشة من القطن. قامت مجموعة بإصلاح آبارالماء وقامت مجموعة أخرى بإصلاح الطرقات.
مكن إصلاح الآبار من تخفيف عبئ الأشغال على نساء و أطفال القرية الذين كانوا يعبرون أحيانا مسافات طويلة للبحث عن الماء خاصة في موسم الجفاف.

سيراليون.

Mots clés :